زيلينسكي: سأقاتل حتى الموت لو اقتحم الروس مقري الرئاسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة بُثت أمس السبت إنه يحمل مسدسا وكان سيقاتل حتى الموت مع دائرته المقربة إذا تسنى للروس اقتحام مقره في كييف في بداية الحرب.

وقال لقناة 1+1 التلفزيونية: “أعرف كيف أطلق النار. هل يمكنك أن تتخيل (عنوان خبر مثل) ‘الروس يأسرون رئيس أوكرانيا‘؟ هذه وصمة عار،  أعتقد أن هذا كان سيمثل وصمة عار”.

في الأيام الأولى بعد غزو 24 فبراير 2022، قال مسؤولون أوكرانيون إن وحدات المخابرات الروسية حاولت اقتحام كييف لكنها هُزمت وأخفقت في الوصول إلى شارع بانكوفا في وسط المدينة، حيث المكاتب الرئاسية.

وحدات روسية تشن هجوما على ضواحي كييف وشنت وحدات روسية أخرى هجوما على ضواحي كييف، لكنها لم تتمكن من التقدم، كما أفاد مسؤولون بعدة محاولات تخريب فاشلة داخل المدينة.

وقال زيلينسكي: “أعتقد أنهم لو كانوا قد تمكنوا من الدخول إلى الإدارة، لما كنا هنا”، ولم يتضح أي الوحدات الروسية كان يشير إليها.

وقال: “لم يكن من الممكن أن يُعتقل أحد لأن لدينا دفاعا مستعدا بحزم شديد لشارع بانكوفا. كنا سنظل هناك حتى النهاية”. ولدى سؤاله عما إذا كان يحمل مسدسا وتدرب على استخدامه، أجاب بأنه فعل ذلك، فيما رفض ما أشير إليه عن إمكانية استخدامه لقتل نفسه بدلا من القبض عليه. وقال: “لا لا لا. ليس (لإطلاق النار) على نفسي، بالتأكيد للرد”. تعيين سفيرًا لأوكرانيا في الصين أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء الماضي، تعيين وزير سابق سفيرًا لدى الصين، وذلك بعد أول محادثة هاتفية مع الرئيس شي جين بينج منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويفيد مرسوم صدر عن الرئاسة بأن زيلينسكي عين وزير الصناعات الاستراتيجية السابق بافلو ريابيكين (57 عامًا) سفيرًا لأوكرانيا في الصين.

وكان هذا المنصب شاغرًا منذ فبراير 2021. قالت وسائل إعلام رسمية صينية، قبل وقت سابق: إن الرئيس الصيني شي جين بينج أجرى اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دعوة إلى الرئيس الصيني شي جين بينج لزيارة بلاده التي أنهكتها الحرب الدائرة منذ أكثر من عام.   وقال خلال اللقاء: “نحن مستعدون لرؤيته هنا”، في إشارة إلى الرئيس الصيني.

دعوة شي جين بينج لزيارة أوكرانيا

وأضاف زيلينسكي: “أريد التحدث معه.. ولكن خلال هذا العام كله بل لأكثر من عام لم يكن لدي أي اتصالات معه”، ووفقا لوكالة “أسوشيتد برس”، أرسل زيلينسكي بالفعل دعوة إلى شي جين بينج لزيارة أوكرانيا.

ومنذ أيام، نقلت وكالات أنباء عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القول، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي: إن روسيا والصين لا تعملان على تأسيس تحالف عسكري.   وأشار إلى أن التعاون العسكري بين البلدين يتسم بالشفافية..

وأعلن بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج الصداقة بين البلدين، وتعهدا بتعزيز العلاقات، في قمة جمعتهما خلال زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو الأسبوع الماضي، في وقت تواجه فيه روسيا صعوبات لتحقيق مكاسب في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

 

Related posts

Leave a Comment